faculty
الدكتور موهان مالك، .Ph.D  أستاذ

الدكتور موهان مالك هو أستاذ الدراسات الاستراتيجية في كلية الدفاع الوطني، ومحلل معروف للشأن الصيني والآسيوي. وقد شملت حياته المهنية المشاركة في الندوات السياسية بشأن القضايا المتعلقة بالأمن الآسيوي والدولي، وتدريس الدورات الأكاديمية المصممة خصيصاً لكبار المسؤولين الحكوميين والقادة العسكريين في البيئات المتعددة الجنسيات والمتعددة الثقافات. وقبيل انضمامه إلى كلية الدفاع الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة، عمل موهان مدرساً لموضوع الأمن الآسيوي في مركز آسيا والمحيط الهادئ للدراسات الأمنية التابع لوزارة الدفاع الأميركية في هونولولو، ومديراً لبرنامج الدراسات الدفاعية في جامعة ديكين الأسترالية.

وقد حصل دكتور موهان مالك على درجة الدكتوراه من الجامعة الوطنية الأسترالية، ودرجة الماجستير في الدراسات الصينية من جامعة دلهي، ودرس اللغة الصينية في معهد بكين للغات وجامعة بكين. وهو متخصص في الجغرافيا السياسية لمنطقة الهند والمحيط الهادئ، مع التركيز على الصين والهند والأمن البحري والقضايا النووية. وقد مارس التدريس للمساق الاختياري: "الأمن البحري: من غوام إلى الخليج".

وهو مؤلف ومحرر للعديد من الكتب، أحدثها "الأمن البحري في منطقة الهند والمحيط الهادئ" (رومان وليتلفيلد، 2014)، و" الصين والهند: القوة العظمى المتنافسة" (لين رينر للنشر، 2011)، والتطرف الديني والأمن في جنوب آسيا (مركز آسيا والمحيط الهادئ للدراسات الاستراتيجية، 2004). وقد ساهم دكتور موهان مالك بالعديد من فصول الكتاب ونشر له أكثر من 200 مقال في عدد من المجلات مثل مجلة الشؤون الآسيوية، ومجلة آسيان سيرفي، ومجلة السياسة والسياسة العامة الآسيوية، ومجلة الصين الفصلية، ومجلة الاستراتيجية المقارنة، ومجلة السياسة الأمنية المعاصرة، ومجلة أوربيس، ومجلة شؤون المحيط الهادئ، ومجلة القوى الصاعدة الفصلية، ومجلة المصالح الأمريكية، ومجلة شؤون العالم، ومجلة سياسة العالم، وقد نشرت مقالاته الافتتاحية في مجلة وول ستريت، ومجلة إنترناشيونال هيرالد تريبيون، وصحيفة اليابان تايمز، وصحيفة الديبلوماسي، وصحيفة ييل غلوبال أونلاين. وقد ساهم دكتور موهان مالك في العديد من الدراسات التي أجريت لمركز نيت اسيسمنتس التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، وتمت المصادقة عليها أمام لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية الأميركية -الصينية، ولجنة مجلس الشيوخ الأسترالي للشؤون الخارجية والدفاع والتجارة. كما نفذ مشاريع استشارية لوزارة الدفاع الأسترالية (القوات المسلحة)، والمؤسسة الدولية للتطبيقات العلمية، وشركة بوز ألن هاملتون، ومجموعة جين للمعلومات.